أهلاً وسهلاً

نرحب بكل من وصل إلينا وتابع محتويات هذه الصفحة
فأهلاً وسهلاً ومرحباً بكم معنا

الاثنين، فبراير 23، 2009


من إصدارات مكتبة العالم العربي للفائدة
موسوعة عالم الألغاز والأحاجي والفوازير والتسالي

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله تعالى أجمعين وأطهر عباده المبعوث رحمة للعالمين سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم .

وبعد ..

نحمده سبحانه على نعمة العقل والتي شرفنا بها عن سائر الكائنات الحيه وأمرنا تبارك وتعالي أن نتفكر ونتدبر في ملكوته وخلقه فقال تعالى : {وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لَّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون}[الجاثية:13]، بالإضافة إلى الكثير من الآيات في كتاب الله عز وجل.

فالألغاز و الأحاجي أو الفوازير والتسالي أو الحزازير والغطاوي ... كلها مسميات لما يدل على سعة الاطلاع والبحث عن مكنونات الرموز وإعمال العقل وتشغيلة للوصول إلى حل للسؤال أو اللغز المطروح. فرغم أن قدرات الناس العقلية تختلف من شخص إلى آخر إلا أنه هناك بعض العوامل التي تساهم في تنمية الذكاء والقدرات العقلية، منها الإدراك والمنطق والذاكرة والاستنتاج...

ومع وجود علاقة بين الذكاء والقدرات العقلية والأحاجي والألغاز؛ حيث أنها تحث العقل والفكر على العمل الدائب للوصول إلى إجابة صحيحة ومقنعة لكل لغز. من هنا جاءت فكرة هذا الكتاب إثراءً للدماغ وتحسيناً للتفكير والتحليل وقوة الملاحظة والابتكار والإبداع حيث يثير عند القارئ الكريم ملكة التفكير، ويساعده على اتساع مداركه بالإضافة إلى الترفيه والتسلية وزيادة المعرفة والثقافة العامة.

وقد قمت بجمع هذه الأحاجي والألغاز من بطون الكتب وقسمتها خمسة فصول:

الفصل الأول:

وهو عبارة عن مجموعة من الألغاز الخفيفة والسريعة الموجزة والتي تتناول أسئلة شائعة يحتاج الجواب عنها إلى الانتباه واليقظة وسرعة البديهة ودقة الملاحظة.

الفصل الثاني:

بدأت فيه بمجموعة من عجائب وغرائب وأسرار الأرقام، ثم الألغاز الرياضية والحسابية والتي ترتبط بشيء من العلم والمنطق وسرعة التفكير والتركيز وبعض الألعاب الذهنية.

الفصل الثالث:

وفي هذه الفصل بدأت كذلك ببعض من عجائب وأسرار لغتنا العربية الجميلة، ثم الألغاز الأدبية واللغوية والشعرية، والتي تبين مدى جمال وروعة وسلاسة لغة القرآن.

الفصل الرابع:

وفيه مجموعة من الألغاز الفقهية والدينية، والتي تحثنا على الاهتمام بثقافتنا الدينية والإسلامية لنسعد في الدنيا والآخرة.

الفصل الخامس:

ختمت بهذا الفصل الكتاب ففيه مجموعة من الجمل والكلمات والتكرارات، والتي يقوم القارئ بتكرارها مع محاولة عدم الخطأ في النطق أو اللفظ، للترفيه واختبار تركيزه في النطق وهى تبين أيضاً روعه لغتنا العربية.

وأخيراً:

بما أن هذا الكتاب هو تمارين للمخ وتنمية للتفكير وتقوية للتركيز وشحذ للذهن فقد قمت باستهلال كل فصل من فصوله بمجموعة من الصور الذهنية التي تهتم بهذا الجانب.


أتمنى من المولى تبارك وتعالي أن يكون خالصاً لوجهه الكريم .

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

حسن جميعي .


هناك تعليق واحد:

  1. مشكور على المدونة الجميلة :) و بالتوفيق دائما

    ردحذف